|  آخر تحديث فبراير 1, 2019 , 0:25 ص

تطبيق معايير وعناصر التميز  الوظيفي


تطبيق معايير وعناصر التميز الوظيفي


عند الاسهاب في الكتابة عن هذا الموضوع ، نجد انفسنا أمام عدة معايير رئيسية وهامة وهي كالتالي :
1- معيار الأداء والانجاز : وهو ركيزة الأمور الهامة للموظف والتي تتعلق بجودة أداء الموظف وتقيس حجم وطبيعة ونوعية الأداء وأهمية انجازات الموظف بما يحقق أهداف ورسالة الجهة سواء كانت قطاع حكومي أو خاص ويتميز الموظف بتحقيقه أعل درجة في هذا المعيار حيث تتجلى جودة الأداء ومهارة الأتقان والكفاءة والأنجاز في وقت قياسي .

2-الأفكار الأبداعية ( المبادرات ) :: ويركز هذا الجانب على قدرة الموظف على توليد الأفكار والأساليب والطرق الأبدلعية والتي تسهم في تطوير وتحسين الانتاجية وتقلل تكاليف الماد’ والوقت .

3- تعاون الموظف وسلوكياته : ويقيس مدى التزام الموظف بألانظمة والتعليمات وتفاعله في بيئة العمل بما يحقق الانسجام والتكيف والعمل بروح فريق العمل الواحد ( وحدة الهدف).

4- الاندماج والمشاركة وتحمل المسؤولية : جانب يعكس قدرة الموظف في المساهمة في جهود ونشاطات رسمية في أوقاتى العمل وخارج أوقات العمل والمشاركة في صنع القرار .

5- معيار المهارات الاشرافية والغير أشرافية :مهارات الأشراف الاداري تركز على القيام بمهام التخطيط والتنظيم والتوجيه والتفويض والتحفيز والتدريب وغيبمهارة عالية وقدرة على أحداث التغيير المطلوب ورسم وتنفيذ الاستراتيجيات وغيرها من مهارات القيادة الاشرافية والادارية ، والغير إشرافية تتلخص في تنفيذ وظائف الادارة الأساسية السابقة من تخطيط وتنفيذ وغيره ( الادارة التنفيذية أو الدنيا ).
6- التحصيل العلمي والتعلم والتدريب : قدرة الموظف على رفع الموظف من تحصيله العلمي وتنمية مداركه ومهاراته واكتساب المعرفة والخبرة والتعلم التي تسهم في تطوير الذات ، والعلوم في شتى التخصصات ، وينعكس ذلك على الموظف والعمل بأثر إيجابي .

بقلم / ناصر شريد القميشي
عضو ريادة الاعمال


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *