|  آخر تحديث سبتمبر 8, 2018 , 16:18 م

تحري غرة السنة الهجرية الجديدة ١٤٤٠


تحري غرة السنة الهجرية الجديدة ١٤٤٠



زهير بن جمعة الغزال

اوضح  المهندس ماجد ابوزاهرة تستعد السعودية والدول العربية والاسلامية لتحري هلال قمر غرة شهر #محرم للسنة الهجرية 1440 .

حيث تشير المعطيات الفلكية ان #القمر يصل يوم الأحد 29 ذي الحجة الموافق لـ 9 اغسطس 2018 (حسب تقويم ام القرى) لمرحلة الاقتران “المحاق” عند الساعة 9:01 مساء بتوقيت السعودية (6:01 مساء بتوقيت غرينتش) ، ما يعني عدم رؤية القمر في هذا اليوم لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

المحاق او الاقتران احد منازل (أطوار) القمر ، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يقعان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس الى شرقها منهياً بهذا الانتقال دورة اقترانيه حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانيه جديدة أي شهرا اقترانيا جديدا، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع ارجاء الأرض.

وفي مساء يوم الاثنين 30 ذي الحجة 1439 الموافق 10 اغسطس 2018 ، تبدأ مرحلة ” الإهلال ” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

مدار القمر يجعله يكمل دورة واحدة حول الأرض مرة كل 4 أسابيع وتكون النتيجة “دوره أوجهه” من المحاق والتربيع الأول والأحدب المتزايد و البدر المكتمل والأحدب المتناقص والتربيع الأخير والعودة الى المحاق مره كل 29 يوم ونصف.

وهذه الحركة تعني ان القمر يقطع 13 درجة عبر السماء من ليله الى الليلة التالية وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي ساعة كل يوم.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

جدير بالذكر بأن غرة شهر محرم 1440 ستوافق يوم الثلاثاء 11 سبتمبر الجاري فلكياً.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *