|  آخر تحديث سبتمبر 8, 2018 , 16:15 م

كويكب يعبر قرب الأرض … الأحد المقبل


كويكب يعبر قرب الأرض … الأحد المقبل



زهير بن جمعة الغزال

اوضح ذلك المهندس ماجد ابو زاهرة  تشهد الكرة الارضية يوم الأحد 9 سبتمبر 2018 عبور #الكويكب المكتشف حديثاً 2018 RC من على مسافة قريبة جدا تعادل نصف متوسط المسافة التي تفصلنا عن القمر لذلك لا يوجد خطر الاصطدام بنا ، برغم ذلك فان الكويكب مثير للاهتمام.

الكويكب 2018 RC كبير يبلغ عرضه بين 32 الى 71 مترا وسوف يصل الى ادنى مسافة من كوكبنا 220.000 كيلومتر عند الساعة 3:06 صباحا بتوقيت السعودية (12:06 منتصف الليل بتوقيت غرينتش) .

تم اكتشاف الكويكب 2018 RC في 3 سبتمبر 2018 من خلال مشروع “اطلس” لمراقبة السماء في هاوي ، وقبل وقوعه في اقرب نقطة من #الأرض سيكون الكويكب مرئيا من خلال التلسكوبات المتوسطة و الكبيرة حيث سيظهر كنقطة ضوئية لمعانه (+12) من لمعان النجوم ما يعني بانه سيكون خافت جداً وغير مرئي للعين المجردة .

الكويكبات اجسام صخرية من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي منذ حوالي قبل 4.5 مليار سنه ، ويعتقد بوجود الملايين منها معظمها في حزام بين مداري المريخ والمشتري .
وتاريخيا تسببت صخرة قطرها 40 مترا في حدوث اكبر اصطدام بالأرض في التاريخ الحديث عندما انفجرت في سماء تونغوسكا ( سيبيريا – روسيا) عام 1908.

وفي عام 2013 كويكب قطره حوالي 20 مترا انفجر في الغلاف الجوي فوق مدينة “تشيليابنسك “في وسط روسيا تحررت عنه طاقة عادلت حوالي 30 قنبلة ذرية كتلك التي التقيت على هيروشيما اليابانية ، وقد دمرت موجه الصدمة الناتجة نوافذ حوالي 5000 مبنى و اصابت اكثر من 1200 شخص .

ويستغل الفلكيين مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهي الاجسام مثل الة الزمن تحتفظ بالكثير من اسرار فترة تكل النظام الشمسي ومن الممكن ان تخبرنا المزيد عن اصل كوكبنا.

اضافة ان مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الاجسام القريبة من الارض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *